دافعية الانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية تمنراست

المؤلفون

  • وداد بن لخضر جامعة تمنراست
  • فريد بوتعني جامعة تامنغست

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2894

الكلمات المفتاحية:

دافعية الانجاز الأكاديمي، المرحلة الثانوية، دروس خصوصية، مستوى تعليمي للوالدين.

الملخص

هـدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي لــدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق تبعا لمتغير(الجنس، الدروس الخصوصية، والمستوى التعليمي للوالدين)، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على مقياس دافع الانجاز الأكاديمي )للغامدي، (2009 على عينة بلغ حجمها 81تلميذ وتلميذةفي السنة الثانية والثالثة ثانوي، بولاية تمنراست للسنة الدراسية 2021/2022، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات، تم الحصول على النتائج التالية: مستوى دافعية الانجاز الأكاديمي منخفضة لدى عينة الدراسة، كما أسفرت النتائج أيضا على أنه توجد فروق لدى عينة الدراسة تعزى الى كل من متغير الجنس ومتغير الدروس الخصوصية، ايضا دلت النتائج على عدم وجود فروق في دافعية الانجاز الاكاديمي تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

بن لخضر و., & بوتعني ف. (2022). دافعية الانجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية تمنراست. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(2), 343–362. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2894

إصدار

القسم

المقالات