دور سوسيولوجيا المعرفة في بناء سوسيولوجيا عربية: تصور تحليلي نقدي
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2881الكلمات المفتاحية:
ابستمولوجيا، أزمة الوعي الابستيمي، سؤال السوسيولوجيا، علم اجتماع المعرفةالملخص
كتب الكثير حول واقع السوسيولوجيا العربية في المؤسسات العلمية، وموقعها من الممارسة البحثية ومدى تحكمها في معالجة المشكلات الاجتماعية المطروحة، وأرجعت القضية إلى عديد الأسباب؛ غير أن القضية المعرفية لم تحض بالاهتمام الكافي. القضية التي تتضمن العلاقة الجدلية بين الذات الباحثة والواقع، ففك إشكالية أزمة علم الاجتماع العربي والسعي لتوطينه في البلاد العربية، يحتاج إلى التحكم في المعرفة السوسيولوجية و/أو تجاوز الأزمة المعرفية للسوسيولوجيا العربية، أزمة الوعي الابستمولوجي، من خلال مقاربة المقولات المعرفية لسوسيولوجيا الاخر وفق سوسيولوجيا الأنا (نقدا وانتقاء)، كحالة أولى لبناء سوسيولوجيا عربية، ثم بناء نموذج معرفي لعلم اجتماع عربي، كما حدث تماما للسوسيولوجيا الغربية حينما وقعت في أزمة معرفية من خلال أعمال كارل مانهايم وماكس شيلر مثلا. فالحالة الراهنة لعلم الاجتماع العربي يمكن تجاوزها بذات الاسلوب. وتقع هذه المهمة على عاتق المؤسسات الاكاديمية والمهتمين بالشأن السوسيولوجي وعلى رأسهم الأساتذة الباحثين المنتمين لأقسام علم الاجتماع في مختلف المؤسسات الأكاديمية العربية.