الوصول الحر للأدب الرمادي بالمستودعات الرقمية الأكاديمية الجزائرية: مستودع جامعة بسكرة نموذجا

المؤلفون

  • نجاة بن حريرة جامعة محمد خيضر بسكرة
  • فارس شاشة جامعة محمد لمين دباغين سطيف02

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2841

الكلمات المفتاحية:

جامعة بسكرة، الوصول الحر، المستودعات الرقمية ألاكاديمية، الأدب الرمادي

الملخص

تعد المستودعات الرقمية الأكاديمية من أهم المنافذ الإلكترونية التي أفرزتها التكنولوجيات الحديثة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بصفة عامة، ومجال علوم المكتبات والتوثيق بصفة خاصة، وذلك لما لهذه المستودعات من أهمية كبيرة في تحقيق الوصول الحر للمعلومات العلمية والحفاظ على المحتويات التعليمية الرقمية بالأدب الرمادي وزيادة مرئيتها في الويب، وهذا ما جعلها كمكتبات الكترونية بحد ذاتها يخزن بها هذا النوع من المراجع على وجه الخصوص نظرا لقيمته العلمية والمعرفية، كما أنها تساهم في زيادة حركة النشر العلمي والإتاحة المجانية بضمان حقوق التأليف، وهذا ما أدى الى زيادة استخدامها من قبل مختلف الباحثين والدارسين وهذا ما يعزز من مخرجات الجامعات الجزائرية في اطار التعليم عن بعد. على ضوء ما تقدم، تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على إسهامات المستودعات الرقمية الأكاديمية في زيادة حركة الوصول الحر للأدب الرمادي بجامعة بسكرة نموذجا، وهذا بالاعتماد على المنهج الوصفي الذي يساهم في الاطلاع على الأدب الرمادي المتواجد بالمستودع ودراسة مختلف جوانبه الشكلية والموضوعية، ومن هنا فان عينة هذه الدراسة تقوم على نسبة من الأدب الرمادي المتواجدة في هذا المستودع، وهذا ما ساهم في الإجابة على الإشكالية الآتية: كيف ساهمت المستودعات الرقمية الأكاديمية في تقدم حركة الوصول الحر للأدب الرمادي؟ وكيف يمكن تصور مستقبل الأدب الرمادي بالمستودعات الرقمية؟

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

بن حريرة ن., & شاشة ف. (2022). الوصول الحر للأدب الرمادي بالمستودعات الرقمية الأكاديمية الجزائرية: مستودع جامعة بسكرة نموذجا. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(2), 71–96. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2841

إصدار

القسم

المقالات