أراء الأساتذة الجامعيين في معوقات تنمية المورد البشري بالجامعة الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2839الكلمات المفتاحية:
معوقات، مورد البشري، تنمية المورد البشري، جامعةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التنظيمية والاجتماعية التي تعترض عمل المورد البشري في الجامعة الجزائرية، والكشف عن الأسباب الحقيقية التي تؤثر في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و التوصل لمقترحات وتوصيات لمساعدة المسؤولين على الجامعة الجزائرية على اتخاذ القرارات المناسبة. مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبيان ضم 38 سؤالا مقسما على أربعة محاور. وبعد عمليتي التحليل والتفسير الكمي والكيفي بيّنت نتائج الدراسة أنّ جودة التعليم العالي لا تتحقق إلا بتوفير الظروف المهنية والتنظيمية الإيجابية التي تدفع المورد البشري للإبداع والابتكار، بعيدا عن مشكلات الحياة المادية والاجتماعية، والتي تنقص من طاقة الأساتذة وتعيد توجيه اهتماماتهم إلى مسار آخر..
التنزيلات
منشور
2022-12-31
كيفية الاقتباس
لبيض ل. (2022). أراء الأساتذة الجامعيين في معوقات تنمية المورد البشري بالجامعة الجزائرية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(2), 37–54. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2839
إصدار
القسم
المقالات