أراء الأساتذة الجامعيين في معوقات تنمية المورد البشري بالجامعة الجزائرية

Auteurs

  • ليندة لبيض المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة-

DOI :

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2839

Mots-clés :

معوقات, مورد البشري, تنمية المورد البشري, جامعة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المعوقات التنظيمية والاجتماعية التي تعترض عمل المورد البشري في الجامعة الجزائرية، والكشف عن الأسباب الحقيقية التي تؤثر في ضمان جودة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، و التوصل لمقترحات وتوصيات لمساعدة المسؤولين على الجامعة الجزائرية على اتخاذ القرارات المناسبة. مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبيان ضم 38 سؤالا مقسما على أربعة محاور. وبعد عمليتي التحليل والتفسير الكمي والكيفي بيّنت نتائج الدراسة أنّ جودة التعليم العالي لا تتحقق إلا بتوفير الظروف المهنية والتنظيمية الإيجابية التي تدفع المورد البشري للإبداع والابتكار، بعيدا عن مشكلات الحياة المادية والاجتماعية، والتي تنقص من طاقة الأساتذة وتعيد توجيه اهتماماتهم إلى مسار آخر..

Téléchargements

Publiée

2022-12-31

Comment citer

لبيض ل. (2022). أراء الأساتذة الجامعيين في معوقات تنمية المورد البشري بالجامعة الجزائرية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(2), 37–54. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i2.2839

Numéro

Rubrique

المقالات