التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة العلوم الاجتماعية دراسة استطلاعية بجامعة باتنة1

المؤلفون

  • عمار شوشان جامعة باتنة 1
  • مختار بروال مخبر تطوير نظم الجودة في مؤسسات التعليم العالي والثانوي، جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2780

الكلمات المفتاحية:

تلكؤ أكاديمي، علوم اجتماعية، طلبة جامعيون

الملخص

تروم هذه الدراسة التعرف على درجة التلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلبة العلوم الاجتماعية من مختلف التخصصات (علم النفس -علم الاجتماع -علوم التربية -الارطفونيا -الفلسفة -الديموغرافيا) ومن كلا المرحلتين التعليميتين (ليسانس وماستر باستثناء طلبة السنة اولى جذع مشترك) بجامعة باتنة1، وفيما إذا كانت هناك فروق فيه تعزى لكل من الجنس والمستوى الدراسي. قدرت العينة بـ 173 طالبا من الجنسين اختيروا بطريقة عرضية اعتمادا على المنهج الوصفي وباستخدام مقياس التلكؤ الأكاديمي الذي أعده كل من عبد الرحمن مصيلحي ونادية الحسيني 2004. وبعد معالجة المعطيات بالأساليب الإحصائية المناسبة بالاعتماد على برنامج spss توصلنا الى أن درجة التلكؤ الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعة، وبانه لا توجد فروق دالة في مستوى التلكؤ الأكاديمي لديهم تعزى للجنس، في حين توجد فروق دالة تعزى للمستوى الدراسي، وخلصنا في الأخير الى تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات نعتقد بانها على قدر كبير من الأهمية لمن يقومون بشؤون الطلبة في الجامعة.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

شوشان ع., & بروال م. (2022). التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة العلوم الاجتماعية دراسة استطلاعية بجامعة باتنة1. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 963–976. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2780

إصدار

القسم

المقالات