التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة العلوم الاجتماعية دراسة استطلاعية بجامعة باتنة1
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2780الكلمات المفتاحية:
تلكؤ أكاديمي، علوم اجتماعية، طلبة جامعيونالملخص
تروم هذه الدراسة التعرف على درجة التلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلبة العلوم الاجتماعية من مختلف التخصصات (علم النفس -علم الاجتماع -علوم التربية -الارطفونيا -الفلسفة -الديموغرافيا) ومن كلا المرحلتين التعليميتين (ليسانس وماستر باستثناء طلبة السنة اولى جذع مشترك) بجامعة باتنة1، وفيما إذا كانت هناك فروق فيه تعزى لكل من الجنس والمستوى الدراسي. قدرت العينة بـ 173 طالبا من الجنسين اختيروا بطريقة عرضية اعتمادا على المنهج الوصفي وباستخدام مقياس التلكؤ الأكاديمي الذي أعده كل من عبد الرحمن مصيلحي ونادية الحسيني 2004. وبعد معالجة المعطيات بالأساليب الإحصائية المناسبة بالاعتماد على برنامج spss توصلنا الى أن درجة التلكؤ الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعة، وبانه لا توجد فروق دالة في مستوى التلكؤ الأكاديمي لديهم تعزى للجنس، في حين توجد فروق دالة تعزى للمستوى الدراسي، وخلصنا في الأخير الى تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات نعتقد بانها على قدر كبير من الأهمية لمن يقومون بشؤون الطلبة في الجامعة.