الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية بمتوسطات العالية الشرقية بسكرة )

المؤلفون

  • فاطمة الزهراء مازق مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة جامعة محمد خيضر بسكرة
  • صباح ساعد مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة جامعة محمد خيضر بسكرة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2757

الكلمات المفتاحية:

احتياجات تدريبية، تقويم تربوي، أساتذة التعليم المتوسط.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط بتبني المنهج الوصفي الاستكشافي. وقد تكونت عينة الدراسة من أساتذة التعليم المتوسط ﺑ 3 متوسطات (أحمد زيد – براهيمي – محمد زين الدين بن المداني) في منطقة العالية الشرقية –بسكرة- البالغ عددهم 50 أستاذا والذين تم اختيارهم عن طريق المسح الشامل من أصل 68 أستاذ، وقد تم التطبيق عليهم استبيان بعنوان الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي وذلك كان بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة استطلاعية قدرت ﺑ 30 أستاذ. وبعد تحليل البيانات تم التّوصّل إلى أنّ أساتذة التعليم المتوسّط في منطقة العالية الشرقية يحتاجون إلى تدريب في مجال التقويم التربوي بأبعاده الثلاث (التخطيط، التّنفيذ وتقرير النّتائج) والتي تراوحت نتائجه ما بين الاحتياج الكبير والمتوسط لأساتذة التعليم المتوسط في مجال التقويم التربوي

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

مازق ف. ا., & ساعد ص. (2022). الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية بمتوسطات العالية الشرقية بسكرة ). مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 803–826. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2757

إصدار

القسم

المقالات