الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية بمتوسطات العالية الشرقية بسكرة )
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2757الكلمات المفتاحية:
احتياجات تدريبية، تقويم تربوي، أساتذة التعليم المتوسط.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط بتبني المنهج الوصفي الاستكشافي. وقد تكونت عينة الدراسة من أساتذة التعليم المتوسط ﺑ 3 متوسطات (أحمد زيد – براهيمي – محمد زين الدين بن المداني) في منطقة العالية الشرقية –بسكرة- البالغ عددهم 50 أستاذا والذين تم اختيارهم عن طريق المسح الشامل من أصل 68 أستاذ، وقد تم التطبيق عليهم استبيان بعنوان الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي وذلك كان بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة استطلاعية قدرت ﺑ 30 أستاذ. وبعد تحليل البيانات تم التّوصّل إلى أنّ أساتذة التعليم المتوسّط في منطقة العالية الشرقية يحتاجون إلى تدريب في مجال التقويم التربوي بأبعاده الثلاث (التخطيط، التّنفيذ وتقرير النّتائج) والتي تراوحت نتائجه ما بين الاحتياج الكبير والمتوسط لأساتذة التعليم المتوسط في مجال التقويم التربوي