كفايات فريق التدخل المبكر في مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا حسب بعض المتغيرات –دراسة ميدانية بمدينة عنابة-

المؤلفون

  • غنية بن طالب جامعة باجي مختار قسم علم النفس عنابة
  • كريمة فنطازي جامعة باجي مختار- عنابة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2750

الكلمات المفتاحية:

كفايات، فريق التدخل المبكر، مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن كفايات فريق التدخل المبكر في مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا حسب متغير سنوات الخدمة ومتغير المستوى التعليمي. أجريت الدراسة على عينة من أعضاء فريق التدخل المبكر الذين يزاولون عملهم في 4 مراكز للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية عنابة حيث بلغ عددهم 52 فردا، منهم 28 من ذوي خدمة أقل من 11 سنة و24 من ذوي خدمة أكبر من أو يساوي 11 سنة، كما أن 29 منهم هم من ذوي المستوى الجامعي و23 من ذوي مستوى البكالوريا. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بتوزيع استبيان موجه لأفراد العينة، حيث أظهرت النتائج أن متغيري الدراسة لم يؤثرا في أفراد العينة الذين اتفقوا حول عدم امتلاكهم كفايات التدخل الوقائي والتربوي والعلاجي. هذا ما يؤكد أهمية تدريب وتأهيل فريق التدخل المبكر.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

بن طالب غ., & فنطازي ك. (2022). كفايات فريق التدخل المبكر في مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا حسب بعض المتغيرات –دراسة ميدانية بمدينة عنابة-. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 711–736. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2750

إصدار

القسم

المقالات