جماليات توظيف الصوت وأنواعه في الخطاب السينمائي الوثائقي

المؤلفون

  • خديجة بريك جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2748

الكلمات المفتاحية:

سينما، فيلم الوثائقي؛، صورة، صورة الوثائقية، صوت

الملخص

تحاول هذه الدراسة تبيان مجموع المفاهيم الأولية التي تمثل العناصر الأساسية المستخدمة في تناول الواقع داخل الفيلم الوثائقي، والتي سنكون بحاجة إليها للتعمق في التقنيات المستخدمة في تحقيق الفن الوثائقي، فالإلمام بهذه المفاهيم التي تبدو في كثير من الأحيان معروفة، إلا أنها تشكل أعمدة المعرفة السمعية البصرية، التي من دونها لا يمكن التطور باتجاه معرفة التقنيات المختلفة والإستراتيجيات السردية التي تشكل الخطاب الوثائقي. ويمكن تلخيص عناصر تناول الواقع في الفيلم الوثائقي بما ما يلي: الصورة وتتمظهر داخل الفيلم على شكل (مادة مصورة من الواقع، الرسوم المتحركة، نصوص الجرافيكس، الأرشيف)، التصوير ويتشكل في العناصر التالية (تحديد اللقطات، زوايا التصوير، حركة الكاميرا)، المونتاج (أنواع البنائية)، وأخيرا الشخصيات وانواعها (شخصيات حقيقة، شخصيات ممثلة). في حين اقتصرت هذه الدراسة بالتفصيل لعنصر واحد بالشرح والتحليل، وهو الصوت بأنواعه (المؤثرات الصوتية، الموسيقى التصويرية، الحوار، التعليق الصوتي، الصمت).

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

بريك خ. (2022). جماليات توظيف الصوت وأنواعه في الخطاب السينمائي الوثائقي. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 674–690. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2748

إصدار

القسم

المقالات