جماليات توظيف الصوت وأنواعه في الخطاب السينمائي الوثائقي

Auteurs

  • خديجة بريك جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2748

Mots-clés :

سينما, فيلم الوثائقي؛, صورة, صورة الوثائقية, صوت

Résumé

تحاول هذه الدراسة تبيان مجموع المفاهيم الأولية التي تمثل العناصر الأساسية المستخدمة في تناول الواقع داخل الفيلم الوثائقي، والتي سنكون بحاجة إليها للتعمق في التقنيات المستخدمة في تحقيق الفن الوثائقي، فالإلمام بهذه المفاهيم التي تبدو في كثير من الأحيان معروفة، إلا أنها تشكل أعمدة المعرفة السمعية البصرية، التي من دونها لا يمكن التطور باتجاه معرفة التقنيات المختلفة والإستراتيجيات السردية التي تشكل الخطاب الوثائقي. ويمكن تلخيص عناصر تناول الواقع في الفيلم الوثائقي بما ما يلي: الصورة وتتمظهر داخل الفيلم على شكل (مادة مصورة من الواقع، الرسوم المتحركة، نصوص الجرافيكس، الأرشيف)، التصوير ويتشكل في العناصر التالية (تحديد اللقطات، زوايا التصوير، حركة الكاميرا)، المونتاج (أنواع البنائية)، وأخيرا الشخصيات وانواعها (شخصيات حقيقة، شخصيات ممثلة). في حين اقتصرت هذه الدراسة بالتفصيل لعنصر واحد بالشرح والتحليل، وهو الصوت بأنواعه (المؤثرات الصوتية، الموسيقى التصويرية، الحوار، التعليق الصوتي، الصمت).

Téléchargements

Publiée

2022-06-11

Comment citer

بريك خ. (2022). جماليات توظيف الصوت وأنواعه في الخطاب السينمائي الوثائقي. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 674–690. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2748

Numéro

Rubrique

المقالات