التحليل البعدي لنتائج بعض الدراسات التي استخدمت المدخل التكاملي (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة-الرياضيات) Stem في تنمية مهارات التفكير

المؤلفون

  • كوثر بوزغاية جامعة باتنة 1
  • زكية شنة جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2746

الكلمات المفتاحية:

التحليل البعدي، المدخل التكاملي(العلوم-التكنولوجيا-الهندسة-الرياضيات) STEM، حجم الاثر

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة الخصائص والسمات للدراسات التي استخدمت المدخل التكاملي(العلوم-التكنولوجيا-الهندسة-الرياضيات) STEM في تنمية مهارات التفكير وتحديد متوسط حجم اثرها، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب التحليل البعدي، حيث بلغت عينة الدراسة (16) دراسة تجريبية للمدخل التكاملي STEM تم اختيارها بعد عملية جمع وفرز وفقا لمعاير تم تصنيفها وتبويبها وحساب حجم اثر كل دراسة ثم حساب متوسط حجم الأثر الكلي باستخدام برنامج RevMan وقد اشارت النتائج الى وجود حجم اثر كبير للدراسات التي استخدمت المدخل التكامليSTEM في تنمية مهارات التفكير قدر بـ (1.73)مما يدل على فاعلية استخدام المدخل التكاملي STEM في تنمية مهارات التفكير.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

بوزغاية ك., & شنة ز. (2022). التحليل البعدي لنتائج بعض الدراسات التي استخدمت المدخل التكاملي (العلوم- التكنولوجيا- الهندسة-الرياضيات) Stem في تنمية مهارات التفكير. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 625–652. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2746

إصدار

القسم

المقالات