الاحتياجات التدريبية لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و علاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • كريمة سعيد جعط جامعة محمد لمين دباغين - سطيف 2-
  • ليلى زرقان جامعة سطيف 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2731

الكلمات المفتاحية:

احتياجات تدريبية، تفاعل الاجتماعي، أطفال ذوي اضطراب التوحد.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمهارات التفاعل الاجتماعي و علاقتها بمتغير الجنس و شدة التوحد لدى عينة مكونة من ( 30) طفلا و طفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بكل أنواعه ( الخفيف، المتوسط، الحاد) بمدينة سطيف. و تم الاعتماد على المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة. كما استخدمت الباحثتان " قائمة تقدير التفاعلات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد" للباحث مجدي فتحي غزال لسنة (2007) و ذلك بعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها على البيئة الجزائرية. و أسفرت النتائج على أن هناك احتياجات تدريبية على مستوى مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدرجة متوسطة إلى خفيفة، و كذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى نفس أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى نفس الأفراد تعزى لمتغير شدة التوحد. 

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

سعيد جعط ك., & زرقان ل. (2022). الاحتياجات التدريبية لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 421–442. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2731

إصدار

القسم

المقالات