الاحتياجات التدريبية لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد و علاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2731الكلمات المفتاحية:
احتياجات تدريبية، تفاعل الاجتماعي، أطفال ذوي اضطراب التوحد.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمهارات التفاعل الاجتماعي و علاقتها بمتغير الجنس و شدة التوحد لدى عينة مكونة من ( 30) طفلا و طفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بكل أنواعه ( الخفيف، المتوسط، الحاد) بمدينة سطيف. و تم الاعتماد على المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة. كما استخدمت الباحثتان " قائمة تقدير التفاعلات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد" للباحث مجدي فتحي غزال لسنة (2007) و ذلك بعد التأكد من صدق الأداة و ثباتها على البيئة الجزائرية. و أسفرت النتائج على أن هناك احتياجات تدريبية على مستوى مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدرجة متوسطة إلى خفيفة، و كذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى نفس أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى نفس الأفراد تعزى لمتغير شدة التوحد.