القلق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية ببلدية مسعد

المؤلفون

  • سعدية لبيض جامعة غرداية
  • أمال بن عبد الرحمان جامعة غرداية

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2726

الكلمات المفتاحية:

قلق، تلاميذ، ثالثة ثانوي

الملخص

يعتبر القلق معضلة حقيقة تواجه العديد من الأشخاص نتيجة لتراكم العديد من الأسباب وقد يزداد الأمر سوءا عند المراهقين المتمدرسين بالسنة الثالثة ثانوي، ولهذا هدفت دراستنا الحالية إلى معرفة مستوى القلق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة مسعد، بالإضافة إلى الكشف على مستوى الفروق في مستوى القلق تعزى لمتغيرات الدراسة(الجنس، المستوى التعليمي للأم وللأب، والمستوى الاقتصادي)، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، ولقد بلغ حجم عينة الدراسة 180تلميذ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية أما أدوات الدراسة فتمثلت في مقياس القلق الصريح لتايلور، ولقد توصلنا إلى وجود مستوى متوسط من القلق لدى التلاميذ، مع وجود فروق في مستوى القلق تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، مع عدم وجود فروق في مستوى القلق تعزى لمتغيرات المستوى التعليمي للام والأب، المستوى الاقتصادي. 

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

لبيض س., & بن عبد الرحمان أ. (2022). القلق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية ببلدية مسعد. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 343–362. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2726

إصدار

القسم

المقالات