درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة

المؤلفون

  • فاطمة الزهراء كرشة جامعة باتنة 1
  • سمية بعزي جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2717

الكلمات المفتاحية:

تقييم، برامج التكوين الجامعي، متطلبات المهنة، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة (متطلبات المهام الإعلامية التوجيهية، متطلبات المهام الإرشادية، متطلبات المهام التقويمية، متطلبات المهام الإدارية التنظيمية، متطلبات المهام العلائقية التواصلية) والكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في درجة تقييمهم لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة تعزى لمتغير التخصص الجامعي، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملائمته لطبيعة الدراسة وتكونت العينة من 112 مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وقد تم اختيارهم بالطريقة العرضية، والاستعانة باستبيان تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة الذي تم تصميمه والتأكد من خصائصه السيكومترية، ولمعالجة البيانات استعملت الباحثتان برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية لتحليل البياناتSPSS النسخة رقم 20، وتوصلت الدراسة إلى أن برامج التكوين الجامعي تساهم بدرجة متوسطة في تلبية متطلبات القيام بكل من المهام الإعلامية التوجيهية والمهام الإرشادية وكذا المهام التقويمية والمهام الإدارية التنظيمية وتساهم بدرجة مرتفعة في تلبية متطلبات القيام بالمهام العلائقية التواصلية، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة تعزى لمتغير التخصص الجامعي.وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة إعادة النظر في برامج التكوين الجامعي ومحاولة ربط محتواها أكثر بمتطلبات المهنة.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

كرشة ف. ا., & بعزي س. (2022). درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 219–240. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2717

إصدار

القسم

المقالات