التمكين الرقمي للمراهقين الجزائريين في ظل استخدامات تطبيقات الميديا الجديدة: قراءة تحليلية

المؤلفون

  • نوال رضا جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2684

الكلمات المفتاحية:

استخدام، تطبيقات رقمية، مراهقين، تمكين رقمي، مهارات رقمية

الملخص

في ظل عمليات التحول الرقمي التي أفرزتها ثورة الوسائط الرقمية، تبرز أهمية تموضع المراهقين الجزائريين بوصفهم كجيل رقمي ضمن خارطة التغير التكنولوجي الرقمي الذي لم يعد خيارا بقدر ما هو بديلا لابد منه في ظل السياسات الحكومية المنتهجة نحو الإدماج الرقمي لهذه التكنولوجيات عبر جوانب الحياة اليومية للأفراد. فعلى ضوء هذه الجوانب ومن خلال هذه القراءة التحليلية حاولنا بسط آليات التمكين الرقمي للمراهقين الجزائريين في ظل جملة التحديات التي تفرضها الاستخدامات الرقمية لتطبيقات الميديا الجديدة على اعتبارها أكثر المنصات الرقمية جذبا واستهلاكا من طرف مراهقي المجتمع الجزائري في الآونة الأخيرة. وقد أوصت الباحثة في الأخيرة بضرورة تعزيز المهارات الرقمية للمراهقين كمدخل هاما لتعزيز مشاريع التمكين الرقمي والتحول الرقمي كمطلب حتمي يستلزم الاستعداد له من خلال جيل المراهقين كجيل رقمي

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

رضا ن. (2022). التمكين الرقمي للمراهقين الجزائريين في ظل استخدامات تطبيقات الميديا الجديدة: قراءة تحليلية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 7(1), 61–78. https://doi.org/10.59791/ahssj.v7i1.2684

إصدار

القسم

المقالات