دور تطبيقات الوسائط الجديدة في انتشار الدورات التعلمية عن بعد في ظل جائحة الكوفيد-19

المؤلفون

  • إيمان بهلول جامعة البليدة 2 لونيسي علي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2672

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات الوسائط الجديدة، دورات تعلمية عن بعد، كوفيد-19، ويب 2.0، الجزائر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الدورات التعلمية التي يحضرها مستخدمو تطبيقات الوسائط الجديدة واستخداماتهم لهذه الأخيرة، والمعوقات التي حالت دون حضورهم لها والدور الذي لعبته جائحة كوفيد 19 في انتشار هذا النوع من الدورات، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان الإلكترونية، وبلغ عدد أفراد العينة 56 مستخدم جزائري. خلصت هذه الدراسة إلى أن طبيعة الدورات التعلمية عن بعد التي يحضرها أفراد العينة هي دورات مختلطة وغير رسمية إضافة إلى تفضيلهم للدورات النظرية والتطبيقية معا، أما فيما يخص الاستخدامات فيفضل المبحوثون استخدام تطبيق الزووم لحضور الدورات التعلمية عن بعد وهذا بهدف زيادة معارفهم العلمية كما أنهم يميلون للتعلم عبر الوسائط الجديدة لأنها تمتاز بالمرونة في الزمان والمكان، إضافة إلى هذا فأغلب المستخدمين يتحكمون في تطبيقات الوسائط الجديدة بمستوى جيد إلا أنهم يواجهون جملة من المشاكل تتمثل في أن وقت الدورة غير مناسب إضافة إلى ضعف الإنترنت.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

بهلول إ. (2021). دور تطبيقات الوسائط الجديدة في انتشار الدورات التعلمية عن بعد في ظل جائحة الكوفيد-19. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 6(2), 599–612. https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2672

إصدار

القسم

المقالات