أثر التعليم التحضيري في الروضة في ظهور صعوبات الحساب
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2633الكلمات المفتاحية:
التعليم التحضيري، الروضة، صعوبات الحسابالملخص
هدفت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل: هل هناك فروق بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي الذين خضعوا للتعليم التحضيري في الروضة والذين لم يخضعوا له في التعرض لصعوبات الحساب؟ من خلال دراسة الفروق بين مجموعتين من التلاميذ. تكونت العينة من (12) تلميذ وتلميذة، (06) تلاميذ التحقوا بالروضة، و(6) تلاميذ لم يلتحقوا بالروضة. طبقت عليهم بطارية زاريكي للكشف عن اضطرابات الحساب، وبعد تحليل النتائج كشفت الدراسة على أنه: توجد فروق لصالح التلاميذ الذين لم يلتحقوا بالروضة في كل من القدرة على التحكم في العد واكتساب معنى الأعداد وتقديرها، والتحكم في العشرات والمئات، واستراتيجيات الحساب الذهني، و آليات عمل الذاكرة العاملة اللفظية والدلالية. بينما توجد فروق لصالح التلاميذ الذين التحقوا بالروضة في القدرة على حل المسائل الحسابية، والإدراك الفضائي والانتباه للرموز العددية والرقمية.