أثر التعليم التحضيري في الروضة في ظهور صعوبات الحساب

المؤلفون

  • سلمة بوسليماني جامعة باتنة 1
  • الويزة سلطاني جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2633

الكلمات المفتاحية:

التعليم التحضيري، الروضة، صعوبات الحساب

الملخص

هدفت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل: هل هناك فروق بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي الذين خضعوا للتعليم التحضيري في الروضة والذين لم يخضعوا له في التعرض لصعوبات الحساب؟ من خلال دراسة الفروق بين مجموعتين من التلاميذ. تكونت العينة من (12) تلميذ وتلميذة، (06) تلاميذ التحقوا بالروضة، و(6) تلاميذ لم يلتحقوا بالروضة. طبقت عليهم بطارية زاريكي للكشف عن اضطرابات الحساب، وبعد تحليل النتائج كشفت الدراسة على أنه: توجد فروق لصالح التلاميذ الذين لم يلتحقوا بالروضة في كل من القدرة على التحكم في العد واكتساب معنى الأعداد وتقديرها، والتحكم في العشرات والمئات، واستراتيجيات الحساب الذهني، و آليات عمل الذاكرة العاملة اللفظية والدلالية. بينما توجد فروق لصالح التلاميذ الذين التحقوا بالروضة في القدرة على حل المسائل الحسابية، والإدراك الفضائي والانتباه للرموز العددية والرقمية. 

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

بوسليماني س., & سلطاني ا. (2021). أثر التعليم التحضيري في الروضة في ظهور صعوبات الحساب. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 6(2), 517–538. https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2633

إصدار

القسم

المقالات