الحرية والسلطة في فلسفة برتراند رسل التربوية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2630الكلمات المفتاحية:
تربية، حرية، سلطة، فرد، مواطنالملخص
الأهمية التي يحظى بها موضوع التربية في الأوساط الفكرية والفلسفية، باعتبارها تهذيبا، وتغذية روحية ومادية للمتعلم، دفعت بالكثيرين ومنهم برتراند رسل، موضوع ورقتنا البحثية، إلى بحث هذا الموضوع ومن جوانب مختلفة. يأتي في مقدمتها هامش الحرية الذي يجب تركه للمتعلمين من جهة، وعنصر النظام والتوجيه من جهة أخرى. ونحن نعالج من خلال هذه الورقة البحثية طبيعة العلاقة بين مفهومي الحرية والسلطة في فلسفة برتراند رسل التربوية، فإذا كانت تربية الفرد تقتضي مراعاة هامش كبير من الحرية فإنها في المقابل تقتضي ومن ناحية أخرى تدخلا في حريته أو نوعا من الاشراف لتحقيق الأهداف المرجوة من التربية ذاتها، فالإنسان فرد ومواطن في الآن عينه، لا يمكنه التضحية بفرديته ولا أن يتنازل عن واجباته كمواطن. ولما كان الأمر على هذا النحو فهل في وسع التربية السليمة أن تحافظ على حريته المرتبطة بفرديته من جهة وإلزامه بأن يكون مواطنا من جهة أخرى؟