العوامل الداخلية والخارجية المرتبطة بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - دراسة ميدانية في بعض مدارس ولاية باتنة-
DOI:
https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2607الكلمات المفتاحية:
العوامل الداخلية، العوامل الخارجية، صعوبات التعلم، التلميذ ذو صعوبة التعلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم، كما هدفت إلى تحديد العلاقة بين تصنيف المعلمين للعوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. بلغ عدد المشاركين في العينة الأولى (55) معلما ومعلمة وفي العينة الثانية (89) تلميذا وتلميذة. استخدمت الدراسة استبيانين: استبيان العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم، وقائمة تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم هي: العلاقة بين المعلم والتلميذ بنسبة (91.2 %) والمنهج التعليمي بنسبة (86.5%)، ثم الظروف الأسرية بنسبة (86%)، ثم الإحساس بالعجز وعدم الثقة بالنفس بنسبة (85%)، كما أشارت إلى أن صعوبات التعلم الأكثر تواترا بين التلاميذ هي القراءة والكتابة، وأن هناك علاقة ارتباطية بين العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم وبين خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.