مكتبات رياض الأطفال ودورها في غرس عادة القراءة لدى النشء: نماذج عالمية

المؤلفون

  • زينب بن الطيب جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2408

الكلمات المفتاحية:

مكتبات رياض الأطفال، قراءة، دور مكتبات الأطفال، غرس عادة القراءة، نماذج عالمية

الملخص

تأتي هذه الدراسة للوقوف على جوانب تأثير مكتبات رياض الأطفال في تنشئة وتعليم الطفل بهدف غرس حب التعلم والكتاب والمكتبة وغرس عادة القراءة فيه منذ نعومة أظفاره بدء من تصميم مبناها وتجهيزاتها والقائمين عليها ووصولا إلى مجموعاتها الفكرية والخدمات والأنشطة التي تقدمها لهذه الفئة المميزة من المجتمع و أثر كل من هذه الجوانب على تفعيل التعلم لدى الطفل، كما تسلط الدراسة أيضا الضوء على أهم العوامل المؤثرة في تحقيق ذلك، إلى جانب عرضها لأهم وأشهر التجارب بخصوص تفعيل دور مكتبات رياض الأطفال في تفعيل وتعزيز ملكة التعلم لدى الطفل مستخدمين المنهج الوصفي. من أهم ما توصّلت إليه هذه الدراسة أنّ لمكتبات رياض الأطفال من حيث تصميم المبنى وتجهيزاته و كذا المجموعات الفكرية إلى جانب المهنيين القائمين عليها دورا هاما في تفعيل دور هذه المكتبات فيما يتعلّق بتعزيز مهارات حب التعلم لدى النشء، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أنه كلما كانت علاقة الطفل بالمكتبة جيدة وإيجابية كلما كانت استجابته وإقباله على التعلم أكبر وأكثر فعالية.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

بن الطيب ز. (2021). مكتبات رياض الأطفال ودورها في غرس عادة القراءة لدى النشء: نماذج عالمية. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 6(2), 169–184. https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2408

إصدار

القسم

المقالات