واقع التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية في ظل وباء كوفيد19 (دراسة ميدانية على عينة من أســـاتذة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف )

المؤلفون

  • محمد ميمون جامعة حسيبة ين بوعلي بالشلف

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2389

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، جائحة كوفيد 19، التعليم الالكتروني، أرضية التعليم مودل

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع التعليم عن بعد بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي الناتجة عن تفشي وباء كوفيد 19، من وجهة نظر عينة من الأساتذة الدائمين الممارسين بجامعة الشلف البالغ عددهم 78، تم اختيارهم بطريقة قصدية، من خلال تصميم استبيان الكتروني موجه الى بريدهم الالكتروني المهني، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، الملائم لهذا النوع من الدراسات، وتوصلنا في الأخير الى مجموعة من النتائج: - غياب دورات تكوينية موجهة لأساتذة الجامعة فيما يخص التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني على السواء، حيث أن غالبية الأساتذة معارفهم في هذا الخصوص ذاتية نتيجة الممارسة والأمر الواقع. - استخدام أرضية مودل من طرف الأساتذة يتم في ادني مستوياته، حيث أن نسبة كبيرة جدا من الأساتذة لا يتقنون إلا مهمة إضافة مقرر، رغم ما توفره الأرضية من مهام. - البنية التحتية المخصصة للتعليم عن بعد ضعيفة وغير مهيأة لهذا النوع من التعليم (ضعف تدفق الانترنيت وتقطعه المستمر، غياب مكاتب الأساتذة، الوسائل المكتبية الضرورية غائبة) . - غياب فرق الدعم التقني وصعوبة تواصل الأساتذة معها، ما يؤثر على المردود العلمي للأستاذ وقدرته على مجاراة سيرورة الدروس والسياق الزمني المحدد للعملية. - صعوبة تقييم أداء الطلبة بسبب صعوبة تواصل الأستاذ مع الطالب، وعدم إمكانية مراقبة أداء الطلبة عن بعد عبر المنصة.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

ميمون م. (2021). واقع التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية في ظل وباء كوفيد19 (دراسة ميدانية على عينة من أســـاتذة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف ). مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 6(2), 36–60. https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i2.2389

إصدار

القسم

المقالات