فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • ابتسام الحسني université Larbi Ben Mhidi Oum El Bouaghi
  • ابتسام مشري université de blida 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i1.2223

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد، مهارات التواصل غير اللفظي، التواصل

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى عينة مكونة من (5) أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين 4 و 7 سنوات. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا سلم تقدير التوحد الطفولي CARS للتحقق من تجانس العينة (توحد خفيف) كما قمنا ببناء مقياس لتقييم مهارات التواصل غير اللفظي بالإضافة إلى إعداد وتطبيق برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي ثم أعدنا تقييم مهارات التواصل غير اللفظي. أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد عينة الدراسة وبدرجات متفاوتة.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

الحسني ا., & مشري ا. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد. مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية, 6(1), 195–210. https://doi.org/10.59791/ahssj.v6i1.2223

إصدار

القسم

المقالات