أشكال العنف الممارسة في الوسط المدرسي من وجهة نظر عينة من مستشاري التوجيه لولاية تلمسان
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i2.707الكلمات المفتاحية:
أشكال العنف، مستشاري التوجيه، الوسط المدرسيالملخص
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أشكال العنف في الوسط المدرسي من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني –تلمسان نموذجا- متبعين في ذلك المنهج الوصفي الإحصائي، وذلك من خلال عرض مجموعة من أشكال العنف الممارسة في المؤسسات التعليمية ( إكماليات وثانويات) من طرف مختلف الهيئات (الإدارة، أساتذة، موظفون، تلاميذ)، ونحاول في هذه الدراسة طرح التساؤلات التالية: 1.ما هي أشكال العنف المستخدمة من طرف التلاميذ اتجاه بعضهم البعض؟ 2.ماهي أشكال العنف المستخدمة من طرف التلاميذ اتجاه الأساتذة والإدارة المدرسية؟ 3.ماهي أشكال العنف المستخدمة لدى الأساتذة والإدارة المدرسية اتجاه التلاميذ؟ 4.ماهي أشكال العنف المستخدمة من طرف الأساتذة والإدارة المدرسية اتجاه بعضهم البعض؟ 5.هل هناك إحصاءات سجلت حول حالات تناول الكحول وتعاطي المخدرات في الوسط المدرسي بمتوسطات وثانويات ولاية تلمسان؟