السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة باتنة.
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i2.706الكلمات المفتاحية:
السلوك الانحرافي، الغش في الامتحانات المدرسية، الجماعة التربوية، التعليم المتوسطالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من خلال تشخيص العوامل ومختلف الدوافع المؤدية لذلك، وكذا الطرق المتبعة من طرف التلاميذ للقيام به، مع اقتراح الآليات المناسبة للحد من هذه الظاهرة وسبل ترسيخ قيم الاعتماد على النفس وتعزيزها لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. وقد تكونت عينة الدراسة من وتم واستخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. حيث توصلت الدراسة التي أجريت على 62 مفردة من التلاميذ و13 مقابلة مقننة موجهة لأساتذة التعليم المتوسط، من خلال نتائجها الى أن الجماعة التربوية المتمثلة في الأساتذة والتلاميذ قد أكدت استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التربوية بشكل من خلال سلوك انحرافي خطير مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة، وانتهاج مبدأ الصرامة للحد من هذه الظاهرة تفاديا لآثارها السلبية على مستوى الفرد والمجتمع.