جودة الحياة الأسرية لدى المراهق الجزائري
- دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.688الكلمات المفتاحية:
جودة الحياة، جودة الحياة الأسرية، المراهق، التلميذ الثانوي، شهادة البكالورياالملخص
هدف الدراسـة الحالية إلى معرفة واقـــــع جودة الحياة الأسريــــة لدى المراهق الجزائري، وذلك من خلال دراســة ميدانية أجريت على عينة قدرها 335 مراهقا ثانويا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا للموسم الدراسي 2019/2020 بولاية برج بوعريريج. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومقياس جودة الحياة الأسرية من إعداد الباحثين تضمن المحاور التالية: المعاملة الوالدية، العلاقات الأسرية، المساندة الأسرية، الشعور بالرضا والسعادة والظروف الصحية والمعيشية. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة الحياة الأسرية للتلاميذ مرتفع.ممـا قد يعبر عن الواقع الإيجـــابي لجودة الحيــاة الأسريــة في المجتمــع الجزائري وعن رضا المراهق الجزائري عن المعاملة الوالدية، عن العلاقات الأسرية القائمة بين أفراد أسرتـــه وعن الظروف المعيشية والصحية داخل عائلته.