Employing Psychodrama As A Therapeutic Method To Reduce Aggressive Behavior Among Adolescents (experimental Study (

المؤلفون

  • جويرية بريطل جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
  • ربيعة علاونة Mohamed Lamine Debaghine University of Setif 2 (Algeria)

الكلمات المفتاحية:

الغضب، العنف، المراهق، السلوك العدواني، السيكودراما

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى توظيف السيكودراما كأسلوب علاجي لخفض السلوك العدواني لدى المراهق ، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج شبه تجريبي، حيث طبقنا برنامج علاجي يعتمد على السيكودراما على بعض تلاميذ المرحلة الثانوية، ومن خلال إجراء اختبار قبلي وبعدي على المجموعة التجريبية المتكونة من(08) تلاميذ يتراوح سنهم ما بين (16-20)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، معتمدين في ذلك على مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين من إعداد أمال باظة النسخة المصرية المقنن من طرف الدكتورة سامية أبريعم سنة 2017 على البيئة الجزائرية، جامعة أم البواقي، الجزائر، والبرنامج العلاجي بالسيكودراما. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,001) بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي في السلوك العدواني لدى المراهق.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

بريطل ج., & علاونة ر. (2025). Employing Psychodrama As A Therapeutic Method To Reduce Aggressive Behavior Among Adolescents (experimental Study (. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 472–462. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4769

إصدار

القسم

المقالات