أثر الإرشاد المعرفي السلوكي في تحسين مستوى المرونة الإيجابية لدى تلميذ مرحلة التعليم الثانوي

المؤلفون

  • أسماء لشهب جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي

الكلمات المفتاحية:

جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، فاعلية، تلميذ السنة الأولى ثانوي، المرونة الايجابية، برنامج ارشادي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين مستوى المرونة الإيجابية لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا بإحدى ثانويات ولاية الوادي(الجزائر). من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها (20) تلميذا وتلميذة من السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، تم تقسيمهم مناصفة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. وذلك بإتباع خطوات المنهج التجريبي وباستخدام مقياس المرونة الايجابية لمروان نعمات ابراهيم وافي (2016). وبعد تحليل البيانات باستخدام الاختبار "ت" لمتوسطين مرتبطين، واختبار "ت" لعينتين متساويتين ومتوسطين غير مرتبطين لدراسة دلالة الفروق بين المتوسطات، أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرونة الايجابية للقياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المرونة الايجابية لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح أفراد المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

لشهب أ. (2025). أثر الإرشاد المعرفي السلوكي في تحسين مستوى المرونة الإيجابية لدى تلميذ مرحلة التعليم الثانوي. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 421–403. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4765

إصدار

القسم

المقالات