علاقة التكفل المبكر باكتساب البنية الفضائية المكانية عند أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم

المؤلفون

  • انفال عبابسي جامعة يحي فارس المدية
  • وافية بجاج جامعة يحي فارس المدية

الكلمات المفتاحية:

البنية الفضائية المكانية، التكفل المبكر، متلازمة داون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة التكفل المبكر باكتساب البنية الفضائية المكانية الطوبولوجية ممثلة في العلاقات المكانية (فوق/ تحت/ أمام /وراء) عند أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم المقدر عددهم بسبع حالات يزاولون دراستهم على مستوى الأقسام المدمجة ، انتهجنا في دراستنا هذه المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة بحيث أخضعت مجموعة الدراسة إلى اختبارين لقياس اكتساب المفاهيم المكانية : اختبار الجبال الثلاثة واختبار الأماكن الطبوغرافية،واختبار إجلال سري للنضج العقلي. خلصت نتائج دراستنا إلى أن طفل متلازمة داون القابل للتعلم والمتكفل به مبكرا يكتسب العلاقات المكانية (فوق/ تحت أمام /وراء) بنفس سيرورات الاكتساب عند الطفل العادي الموضحة في دراسات بياجيه (Piaget)، لكن هذه المجموعة تعاني من مكوثها لفترة أطول في مرحلة التمركز حول الذات (الأنوية égocentrique)، ما يمنعها من استعمال المفاهيم والروابط المكانية الإقليدية والإسقاطية الأولية للتنسيق والتموضع الفضائي الطوبولوجي.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

عبابسي ا., & بجاج و. (2025). علاقة التكفل المبكر باكتساب البنية الفضائية المكانية عند أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 402–382. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4764

إصدار

القسم

المقالات