مدى تمثل التلاميذ للقيم الدينية البارزة في كتب التربية الإسلامية - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية باتنة-

المؤلفون

  • عبد الوهاب حمدي جامعة باتنه1
  • محمد ختاش جامعة باتنة 1

الكلمات المفتاحية:

المؤسسات الاجتماعية، التمثل، التربية الاسلامية، القيم الدينية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن التطابق بين القيم الدينية كما تعرضها كتب التربية الإسلامية والقيم الدينية كما هي مُتَمَثَّلَةٌ في شخصيات التلاميذ. كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على المؤسسات الاجتماعية الأخرى التي يستمد منها تلاميذ التعليم المتوسط قيمهم الدينية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وقد تكونت عينة الدراسة من 146 من تلاميذ التعليم المتوسط في مستويات الأولى والثانية والثالثة متوسط من الجنسين بولاية باتنة، وتم استخدام استبيان القيم الدينية الذي أعده الباحث. وبعد المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى أن التطابق كان جزئيا حيث مسَّ قيما دون أخرى. أما المؤسسات الاجتماعية التي يستمد منها التلاميذ قيمهم الدينية فكانت بالترتيب الآتي: الأسرة، مادة التربية الإسلامية، المسجد، وسائل الإعلام

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

حمدي ع. ا., & ختاش م. (2025). مدى تمثل التلاميذ للقيم الدينية البارزة في كتب التربية الإسلامية - دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية باتنة-. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 353–334. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4761

إصدار

القسم

المقالات