فعالية المرافقة النفسية في تعزيز مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين حركيا ذوي المنشأ العصبي-دراسة ميدانية على مستوى المراكز النفسية البيداغوجية للمعاقين حركيا العمومية والخاصة بولاتي جيجل وسطيف

المؤلفون

  • كريمة فكراش جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02
  • خالد عبد السلام جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02

الكلمات المفتاحية:

المعاقين حركيا ذوي المنشأ العصبي، الأطفال، مفهوم الذات، المرافقة النفسية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية المرافقة النفسية في تعزيز مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين حركيا ذوي المنشأ العصبي من خلال تقديرات الأخصائيين العاملين بالمراكز النفسية البيداغوجية للمعاقين حركيا العمومية والخاصة بولاتي جيجل وسطيف، ومن اجل ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت عينة مكونة من (67) مختص منهم (10 ذكور، و57 إنات)، وتم جمع المعلومات عبر الاستبيان باعتماد مقياس ليكرث الرباعي، وبعد تحليل النتائج وتفسيرها، توصلنا إلى النتائج الاتية: أن درجة فعالية المرافقة النفسية في تعزيز مفهوم الذات لدى الفئة المدروسة كانت بدرجة عالية، كما أن المرافقة النفسية تعمل على تعزيز المفهوم والتقدير الإيجابي للذات لديهم بدرجة عالية، وخرجت الدراسة بعدة توصيات بالنسبة للأخصائيين بالعمل مع كل طفل على أنه حالة خاصة تتطلب تكفل فردي خاص.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

فكراش ك., & عبد السلام خ. (2025). فعالية المرافقة النفسية في تعزيز مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين حركيا ذوي المنشأ العصبي-دراسة ميدانية على مستوى المراكز النفسية البيداغوجية للمعاقين حركيا العمومية والخاصة بولاتي جيجل وسطيف. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 297–275. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4760

إصدار

القسم

المقالات