جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية بسطيف

المؤلفون

  • سرور فلاحي مخبر علم النفس الإكلينيكي، جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
  • مقدم فاطمة جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

الكلمات المفتاحية:

المدارس الابتدائية، الدمج، طيف التوحد، جودة الحياة، أسر أطفال طيف التوحد

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية، و الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد حسب متغير المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي للوالدين، باتباع المنهج الوصفي واعتماد مقياس جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد للباحثين (فؤاد و سليمان،2020)، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة من أسر أطفال طيف التوحد وعددها 30 أسرة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وفي الأخير أشارت النتائج إلى أن: مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية متوسط، لا توجد فروق في مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لا توجد فروق في مستوى جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد تبعا لمتغير المستوى الاقتصادي للوالدين. 

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

فلاحي س., & فاطمة م. (2025). جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية بسطيف. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 274–255. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4759

إصدار

القسم

المقالات