جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية بسطيف
الكلمات المفتاحية:
المدارس الابتدائية، الدمج، طيف التوحد، جودة الحياة، أسر أطفال طيف التوحدالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية، و الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد حسب متغير المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي للوالدين، باتباع المنهج الوصفي واعتماد مقياس جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد للباحثين (فؤاد و سليمان،2020)، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة من أسر أطفال طيف التوحد وعددها 30 أسرة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وفي الأخير أشارت النتائج إلى أن: مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية متوسط، لا توجد فروق في مستوى جودة الحياة لدى أسر أطفال طيف التوحد المدمجين في المدارس الابتدائية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لا توجد فروق في مستوى جودة الحياة لأسر أطفال طيف التوحد تبعا لمتغير المستوى الاقتصادي للوالدين.