الدعم الاجتماعي في مواجهة المجهدات الأكاديمية لدى طلبة الدكتوراه

المؤلفون

  • سناء رابحي جامعة باجي مختار-عنابة
  • محمد كريم فريحة جامعة باجي مختار-عنابة

الكلمات المفتاحية:

طلبة الدكتوراه، الدعم الاجتماعي، المجهدات الأكاديمية

الملخص

تسعى هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه في الجزائر في مواجهة المجهدات الأكاديمية، من خلال قياس مستوى الدعم الاجتماعي لدى طلبة الدكتوراه، فضلا عن الكشف عن إمكانية وجود فروق دالة احصائيا بين مستويات الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه تعزى الى متغير النوع ذكور/ إناث، وفي سبيل تحقيق ذلك قمنا باستخدام مقياس الدعم الاجتماعي لفوكس ترجمة عزت عبد العزيز وتكييفه على عينة الدراسة التي شملت 424 طالبة وطالب دكتوراه في الجزائر، باستخدام بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية، وقد اسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: - أن مستوى الدعم الاجتماعي لطلبة الدكتوراه في الجزائر منخفض. - انه توجد فروق دالة احصائيا بين مستويات الدعم الاجتماعي لدى طلبة الدكتوراه في الجزائر تعزى الى متغير الجنس (ذكور/ اناث) لصالح الاناث.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

رابحي س., & فريحة م. ك. (2025). الدعم الاجتماعي في مواجهة المجهدات الأكاديمية لدى طلبة الدكتوراه. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(02), 254–236. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4755

إصدار

القسم

المقالات