الذكاءات المتعددة والإستراتيجيات الحديثة في تدريسها
الكلمات المفتاحية:
التلاميذ، الذكاءات المتعددة، استراتيجية التدريسالملخص
تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة التي جاء بها هاورد جاردنر في كتابه " أطر العقل " عام 1983 من أحدث النظريات التربوية التي أحدثت انقلابا في طرق واستراتيجيات التدريس خاصة بعد رفضه لفكرة الذكاء الواحد وتأكيده على وجود العديد من القدرات العقلية المستقلة لدى كل فرد سماها ذكاءات متعددة . هذه النظرية التي تخاطب التلاميذ على اختلاف مستوياتهم ( الفروق الفردية الموجودة بينهم في الذكاء) ، كما وتدعوا المعلمين الى التنويع في استراتيجيات التدريس التي تتناسب مع كل نوع من أـنواع الذكاءات الثمانية . من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة الى تحديد مفهوم الذكاءات المتعددة ومختلف أنواع الذكاءات التي توصل إليها جاردنر، وأبرز الإستراتيجيات التدريسية الخاصة بكل نوع من هذه الذكاءات
التنزيلات
منشور
2024-10-06
كيفية الاقتباس
شبي ا. (2024). الذكاءات المتعددة والإستراتيجيات الحديثة في تدريسها . مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(01), 730–713. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4527
إصدار
القسم
المقالات