الدعم الوظيفي و أثره على جودة الحياة الوظيفية - دراسة ميدانية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية باتنة -
الكلمات المفتاحية:
ولاية باتنة، أساتذة التعليم الثانوي، الدعم الوظيفيالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير الدعم الوظيفي على جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية باتنة، حيث تم إعتماد المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 238 أستاذ و أستاذة على مستوى 14 ثانوية خلال الموسم الدراسي 2022/2023، بينما تمثلت أداة جمع البيانات في مقياس الدعم الوظيفي و جودة الحياة الوظيفية، و تم تحليل البيانات المتحصل عليها بإستخدام برنامج 23SPSS.v.، وبرنامج SmartPLS.v.4، حيث تم التوصل إلى أن أبعاد متغير الدعم الوظيفي المتمثلة في (التمكين، العدالة التنظيمية، دعم و تأكيد الذات) تأثر بشكل إيجابي على مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة التعليم الثانوي، كما أن المتغيرات المستقلة تفسر مانسبته 34% من المتغير التابع، بينما نسبة 66% المتبقية فهي ترجع إلى عوامل أخرى لم تدخل ضمن النموذج الفرضي للدراسة.
التنزيلات
منشور
2024-10-06
كيفية الاقتباس
بيطام ح., & يوسفي ح. (2024). الدعم الوظيفي و أثره على جودة الحياة الوظيفية - دراسة ميدانية لدى أساتذة التعليم الثانوي في ولاية باتنة -. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(01), 713–692. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4526
إصدار
القسم
المقالات