التشوهات المعرفية المسببة لإضطراب الإكتئاب عند المراهق

المؤلفون

  • أنيسة سعيدي جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
  • بديعة واكلي جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

الكلمات المفتاحية:

المخططات المعرفية، التشوهات المعرفية، الإكتئاب، المراهق

الملخص

تعد التشوهات المعرفية للاكتئاب من الاضطرابات التي أصبحت مصدر اهتمام الدراسات الحديثة لأنها من بين المشاكل الأكثر انتشارا بين المراهقين . و بما أن التشوهات المعرفية من أبرز العوامل التي تؤدي إلى ظهور الأعراض الإكلينيكية للاكتئاب .لذا قمنا في دراستنا هذه بمقاربة إكلينيكية للحالة قيد الدراسة وذلك بهدف الكشف عن العلاقة السببية بين التشوهات المعرفية و ظهور الإكتئاب وكذا معرفة العلاقة بين مستوى التشوه المعرفي و شدة الإكتئاب. معتمدين في ذلك على المنهج الاكلينيكي و كذا كل من مقياس بيك الثاني ، و مقياس التشوهات المعرفية للتحقق من فرضيات الدراسة . كما اننا قمنا بالتعمق في مصطلح " التشوهات المعرفية " كونه لم يتم تناوله بكثرة في الدراسات العربية ، في الأخير توصلنا إلى نتيجة أنتراكمية التشوهات المعرفية الخاطئة تؤدي إلى ظهور الإكتئاب و أنه كلما زاد مستوى هذه التشوهات زاد شدة الإكتئاب عند المراهق .ومن خلال نتائج هذه الدراسة نقترح بعض التوصيات.

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

سعيدي أ., & واكلي ب. (2024). التشوهات المعرفية المسببة لإضطراب الإكتئاب عند المراهق. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 9(01), 674–652. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/Jsdp/article/view/4523

إصدار

القسم

المقالات