أنماط التعلق وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
المراهق المتمدرس، أنماط التعلق، التنظيم الانفعاليالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن وجود علاقة من عدمها تربط بين أنماط التعلق والتنظيم الانفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية و التعرف على نمط التعلق الأكثر شيوعا ومستوى التنظيم الانفعالي لديهم، والبحث في إمكانية وجود فروق في مستوى كل منهما تبعا لمتغير الجنس ، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي ولغرض جمع البيانات تم تطبيق مقياس أنماط التعلق (RSQ) ( من اعداد Griffin and Bartholomew،1994) ومقياس التنظيم الانفعالي (من اعداد العاسمي وبدرية، 2018) على عينة قوامها (144) تلميذا وتلميذة، حيث توصلت النتائج إلى أن نمط التعلق السائد لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية هو نمط التعلق الآمن ومستوى التنظيم الانفعالي لديهم متوسط، مع وجود علاقة ارتباطية بين أنماط التعلق والتنظيم الانفعالي لديهم ووجود فروق في كل منهما تبعا لمتغير الجنس.