مفاهيم التربية الجنسية المتضمنة في محتوى كتاب التربية الإسلامية للسّنة الثّانية من التعليم المتوسّط

المؤلفون

  • فوزية ضو جامعة باتنة
  • سلاف مشري جامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.355

الكلمات المفتاحية:

مفاهيم التربية الجنسية، محتوى كتاب التربية الإسلامية، تلاميذ السّنة الثّانية متوسط

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن محتوى كتاب التربية الإسلامية "الجيل الثاني" للسنة الثانية متوسط لمفاهيم التربية الجنسية؛ باعتبار أن تلاميذ السنة متوسط ضمن فترة البلوغ التي ينشط فيها الدافع الجنسي وعلى وشك الدخول في مرحلة المراهقة. تكونت عينة الدراسة من كتاب التربية الإسلامية للسنة الثانية متوسط "الجيل الثاني" المقرر تدريسه 2017/2018 في المدارس الجزائرية. أتبع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وباتخاذ العبارة وحدة للتحليل، والاعتماد على قائمة تشمل مفاهيم التربية الجنسية واستمارة تحليل كأدوات لجمع البيانات، بعد عملية التحليل ورصد التكرارات وحساب النسب المئوية وتطبيق الأسلوب الإحصائي كا2(لحسن المطابقة/ للاستقلالية) تم التوصل إلى أهم نتيجة وهي تضمن محتوى كتاب التربية الإسلامية" الجيل الثاني" مفاهيم التربية الجنسية بنسبة (10.06%).

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

ضو ف., & مشري س. (2021). مفاهيم التربية الجنسية المتضمنة في محتوى كتاب التربية الإسلامية للسّنة الثّانية من التعليم المتوسّط. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 6(1), 298–275. https://doi.org/10.59791/jsdp.v6i1.355

إصدار

القسم

المقالات