مساهمة برنامج الماكتون في تحسين التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه- دراسة ميدانية بوحدة الكشف و المتابعة المدرسية سطيف

المؤلفون

  • ضياء الحق حداد جامعة العربي بن مهيدي أم بواقي
  • كوكب الزمان بليردوح جامعة العربي بن مهيدي أم بواقي

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2838

الكلمات المفتاحية:

الطفل، تشتت الانتباه، التواصل، الماكتون

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة برنامج " الماكتون " في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه حيث تم الاعتماد على المنهج العيادي ، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذكور تراوحت أعمارهم بين (10- 12) سنوات. و لتحقيق أهداف الدراسة المرجوﱢة قمنا بتطبيق مقياس المهارات التواصلية للأطفال المتكون من )36) بند كقياس قبلي وبعدي ، بالإضافة إلى برنامج " الماكتون " المتكون من (20) جلسة فردية وتتراوح مدة الجلسة من (20-35) دقيقة . و قد تم التوصل النتائج التالية: - وجود فروق بين القياس القبلي و البعدي للاختبار، على عينة الأطفال المصابون بتشتت الانتباه

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

حداد ض. ا., & بليردوح ك. ا. (2023). مساهمة برنامج الماكتون في تحسين التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه- دراسة ميدانية بوحدة الكشف و المتابعة المدرسية سطيف. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 754–742. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2838

إصدار

القسم

المقالات