مدى توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر في عملية التوجيه المدرسي بالثانويات الجزائرية - دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببلدية ليوة ولاية بسكرة
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2836الكلمات المفتاحية:
قدرات، ذكاءات متعددة، ذكاء، توجيه مدرسي، بروفيل ذكاءالملخص
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر في عملية التوجيه المدرسي بالثانوية الجزائرية من خلال إجراء دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببلدية ليوة -ولاية بسكرة نموذجا-، ونظرا لطبيعة موضوع هذه الدراسة فقد تم اختيار المنهج الوصفي لمعالجة معطيات هذا النوع من المواضيع وتم التوصل الى أنه: يوجد لدى عينة الدراسة من طلاب السنة الثالثة ثانوي بالمدارس المستهدفة بروفيل ذكاء متنوع. وأن هناك فروق دالة في هذا البروفيل للذكاءات المتعددة بين طلبة الشعب الأدبية وطلبة الشعب العلمية. مما يبين اعتماد التوجيه المدرسي في الثانويات الجزائرية على نظرية الذكاءات المتعددة ضمنيا من خلال مراحل التوجيه المتسلسلة التي تصاحب التلميذ من مرحلة المتوسط الى الجامعة..
التنزيلات
منشور
2023-06-01
كيفية الاقتباس
قارة م., & حواس خ. (2023). مدى توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر في عملية التوجيه المدرسي بالثانويات الجزائرية - دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببلدية ليوة ولاية بسكرة. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 741–722. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2836
إصدار
القسم
المقالات