دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران

المؤلفون

  • صارة حمري جامعة وهران2-محمد بن احمد
  • منصور بوقصارة جامعة وهران2-محمد بن احمد

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2829

الكلمات المفتاحية:

الطالب الجامعي، التحصيل الأكاديمي، تقدير الذات، الضغط النفسي المدرك

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الضغط النفسي المدرك بكل من تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، وتقصي دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الذكور والإناث من الطلبة. تكونت عينة البحث من (322) طالبا وطالبة من جامعة وهران. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما طبقا كلاً من مقياس الضغط النفسي المدرك لكوهن، ومقياس تقدير الذات لـرزنبيرج. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الضغط النفسي المدرك وفق قيمة دالة إحصائيا بتقدير الذات. وعدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الضغط النفسي المدرك والتحصيل الأكاديمي، وأظهرت النتائج أيضا وجود دور معدل لتقدير الذات في علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

حمري ص., & بوقصارة م. (2023). دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 705–688. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2829

إصدار

القسم

المقالات