تشخيص اضطرابات الشخصية في مرحلة الطفولة و المراهقة
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2825الكلمات المفتاحية:
دراسات طولية، مراهقة، طفولة، اضطرابات الشخصية، تشخيصالملخص
تعتبر اضطرابات الشخصية كغيرها من الاضطرابات النفسية مؤلمة ومكلفة لصاحبها،على الصعيد الشخصي او الاجتماعي وتسبب للفرد يعاني عجزا عاما،وفي السنوات القليلة الماضية اخذ هذا الاضطراب اهتماما متزايدا من قبل الباحثين و النفسانيين،للبحث حول مسبباته ونشأته وتطوره. وكما نعلم انه كلما شخص الاضطراب في وقت مبكر و قبل ان يصبح متجذرا وصلبا كان العلاج فعالا، إلا ان هذا لا ينطبق على اضطرابات الشخصية حيث نجد كل تصنيفات الاضطرابات النفسية المعروفة لا تحبذ تشخيص اضطراب الشخصية قبل سن الرشد او بعض اضطرابات الشخصية للمراهقة المتأخرة. سنحاول من خلال هذه الورقة اثارة التساؤل حول بداية ظهور اضطرابات الشخصية في الطفولة و المراهقة و توجه بعض الباحثين الإكلينكين الى فكرة انه يمكن تشخيص اضطرابات الشخصية قبل سن الرشد، او على الاقل الاعراض المسبقة لهذا الاضطراب في مراحله الاولى ،من خلال قيامهم بالعديد من الدراسات الطولية التتبعية عبر الزمن حول النمو السوي للشخصية او المرضي لها، و توصلوا من خلالها الى نتائج من الممكن ان تؤيد فكرتهم في التشخيص المبكر لهذا الاضطراب.