المرتكزات الأساسية للتعليم الايجابي: من نظرية السعادة الحقيقية إلى نموذج Perma للرفــــــــــاه

المؤلفون

  • حمزة باشن جامعة الجزائر2- الجزائر
  • بلال بن عيشوبة جامعة لونيسي علي البليدة 2

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2822

الكلمات المفتاحية:

الازدهار، الرفاه، التعليم الايجابي، السعادة

الملخص

يهدف هذا المقال للكشف عن أهمية التعليم الإيجابي، الذي تدعم مناهجه الأداء الأمثل وفرص النجاح بالموازاة مع بناء المهارات الشخصية للطلاب، من خلال العمل على تعزز مستويات السعادة والرفاه، وهو ما وفر اطارا مرناً مكّن المدارس من دعم الأفراد داخل مجتمعاتهم المدرسية على تحقيق الازدهار. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإبراز الاسهامات التي صاغها Seligman في بلورة نموذج PERMA للرفاه في إطار نظرية الازدهار، إذ يعتبر هذا النموذج المتعدد الأبعاد أداة لتقييم الرفــاه وانعكاساته الإيجابية على الأفراد في سياق الأنشطة المدرسية. وبذلك، وسعت مناهج التعليم الإيجابي نطاق تطبيق مخرجات علم النفس الإيجابي من فرد مزدهر إلى مجتمع مدرسي مزدهر.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

باشن ح., & بن عيشوبة ب. (2023). المرتكزات الأساسية للتعليم الايجابي: من نظرية السعادة الحقيقية إلى نموذج Perma للرفــــــــــاه. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 634–614. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2822

إصدار

القسم

المقالات