الكشف عن تطابق مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق والمبني وفق نظرية كوستا وكاليك

المؤلفون

  • بابان وليد خالد عبدالكريم جامعة صلاح الدين العراق
  • عبدالرحمن ابراهيم حمد امين جامعة صلاح الدين/أربيل

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2820

الكلمات المفتاحية:

طلبة المرحلة الاعدادية، التفكير الحاذق، التفكير، الصدق التجريبي، بناء مقياس

الملخص

استهدف الباحثان من خلال البحث الحالي إلى التعرف على مدى مطابقة مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الإعدادية، حيث تحدد البحث بمؤشرات أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، وبطلبة المرحلة الإعدادية من الدارسين في التخصصين (العلمي – الادبي) ومن كلا جنسين (الذكور – الاناث)، بالمدارس المختلطة للعام الدراسي (2021 – 2022). في المدارس التابعة لوزارة التربية في حكومة إقليم كردستان – العراق. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي وبالطريقة المقارنة لملائمته لطبيعة البحث، وتطلب البحث الحالي اختيار عينة ممثلة للمجتمع، تتناسب في حجمها مع الإجراءات الإحصائية، وقد تم اختيارهم عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ عددهم (447) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية - كان منهم (207) طالباً و(240) طالبة، وقد بلغ المجتمع البحث (10,875) طالب وطالبة. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس لقياس التفكير الحاذق لدى طلبة المرحلة الاعدادية . وقد طبق المقياس على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية من كلا الجنسين وللفرعين العلمي والادبي، فبعد حساب الصدق الظاهري من خلال الرجوع الى عدد من الخبراء والمحكمين. وبعد جمع البيانات من جراء تطبيق أداة قياس البحث من عينة البحث تطلب الامر حساب الصدق التجريبي بمؤشراته أرتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ومصفوفة الارتباطات الداخلية والصدق العاملي، ، وبينت النتائج أن جميع المؤشرات كانت متطابقة في عدد الفقرات التي تكون منها المقياس بصيغته النهائية، وكان الباحثان قد قاما بمعالجة البانات بأستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25-SPSS) . وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات و المقترحات. 

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

وليد خالد عبدالكريم ب., & ابراهيم حمد امين ع. (2023). الكشف عن تطابق مؤشرات الصدق التجريبي لمقياس التفكير الحاذق والمبني وفق نظرية كوستا وكاليك. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 615–592. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2820

إصدار

القسم

المقالات