الذكاء العاطفي واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي

المؤلفون

  • كريم حرش جامعة أحمد زبانة غليزان
  • محمد ربعي جامعة أحمد زبانة غليزان

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2817

الكلمات المفتاحية:

طلاب الأولى جامعي، الضغوط النفسية، استراتجيات المواجهة، الذكاء العاطفي

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي واستراتجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي، عن طريق المنهج الوصفي التحليلي، على عينة من 214 طالبا وطالبة من السنة الأولى جامعي بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة جيلالي اليابس بسيدي بلعباس ، وتم تطبيق مقياسين جاهزين وأسفرت النتائج أن للعينة ذكاء عاطفي مرتفع، ويستخدمون استراتجيات المواجهة على التتريب التالي: الإنفعال، حل المشكل، التجنب، كما أن هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء العاطفي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة الدراسة، وعلى ضوء هذه النتائج تم اقتراح للطلبة وللإدارة وأستاذة الجامعة: الإهتمام بالتدريب على استخدام الذكاء العاطفي في إدارة الصراعات والمواقف الضاغطة التي تعترضهم في حياتهم الجامعية

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

حرش ك., & ربعي م. (2023). الذكاء العاطفي واستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الأولى جامعي. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 573–549. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2817

إصدار

القسم

المقالات