مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيف

المؤلفون

  • هبة لعرابة جامعة محمد لمين دباغين سطيف2
  • حميد أومليلي محمد لمين دباغين سطيف2

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2730

الكلمات المفتاحية:

العنف الموجه نحو الزملاء، المدرسة الجزائرية، الوسط المدرسي، العنف، المراهق

الملخص

عتبر العنف المدرسي من أكثر الظواهر جلبا للاهتمام، لذا كان تسليط الضوء على مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس وكذا الفروق فيما بينها بحسب متغير الجنس والسن من الدوافع الرئيسية وراء هذه الدراسة. وقد تم الاعتماد أثناء العمل على المنهج الوصفي وذلك باللجوء إلى مقياس العنف المدرسي لعبد القادر العبادية(2018) والذي تم تطبيقه على عينة من بعض ثانويات مدينة سطيف. أما السبيل للتحقق من فرضيات الدراسة، فكان بإخضاع البيانات إلى تحليل التباين واختبارات لقياس الفروق ثم بحساب درجة الموافقة على البند ومنه على المحور ككل. فيما يخص النتائج ، فتشير الدراسة إلى أن العنف الموجه نحو الزملاء أكثر أنواع العنف انتشارا بين المراهقين المتمدرسين بالإضافة إلى وجود فروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس لصالح الذكور في الوقت الذي تغيب فيه الفروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير السن.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

لعرابة ه., & أومليلي ح. (2023). مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيف. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 263–246. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2730

إصدار

القسم

المقالات