أثر طلاق الوالدين على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية

المؤلفون

  • يمينة بلخماس جامعة وهران2-محمد بن احمد
  • قيس مروش جامعة محمد لمين دباغين سطيف2-الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2696

الكلمات المفتاحية:

الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامسDSM5، طلاق الوالدين، تـــقــدير الذات، الادمان على الألعاب الالكترونية، مقياس كوبرسميث لتقدير الذات

الملخص

تهدف الدراسة لمعرفة أثر انفصال الوالدين كوضعية تمثل حدثا ضاغطا على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية في ظل غياب السلطة الأسرية استخدما الباحثان المنهج العيادي المتمثل في دراسة الحالة بالاستعانة بالمقابلة العيادية ومقياس كوبرسميث لتقدير الذات أما المقابلة مع الحالة فقد كانت شبه موجهة، ركزت أسئلتها على الحالة الراهنة وكذلك على المعاش النفسي للحالة في سياق وضعية طلاق الوالدين، تقدير الذات والإدمان على الألعاب الالكترونية الذي تم بواسطة استخدام الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامسDSM5، خلصت الدراسة أنه يؤثر طلاق الوالدين سلبا في تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس، و أن كل منهما انجر عنه إدمان على الألعاب الالكترونية، فبينت نتيجة المتحصل عليها من اختبار كوبرسميث بوجود مستوى تقدير ذات منخفض لدى الحالة، أما فيما يخص نتائج معايير الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامسDSM5 لتشخيص الإدمان على الألعاب الالكترونية بينت أن الحالة يعاني من الإدمان على الألعاب الالكترونية و الذي أثر هو آخر على تحصيله الدراسي.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

بلخماس ي., & مروش ق. (2023). أثر طلاق الوالدين على تقدير الذات لدى الطفل المتمدرس المدمن على الألعاب الالكترونية. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 118–103. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2696

إصدار

القسم

المقالات