أسباب الغش في الامتحانات من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو

المؤلفون

  • مليكة لعقاب Université Mouloud Mammeri, Tizi ouzou, Algérie

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2691

الكلمات المفتاحية:

الطالب الجامعي، الغش في الامتحانات، اسباب الغش

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أسباب ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو تكونت عينة الدراسة من 60 طالب، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة حيث طبقنا عليهم استبيان أعده الباحث فيصل محمد الزراد لتشخيص العوامل المؤدية إلى الغش في الامتحانات المدرسية والجامعية، اعتمدنا في تحليل النتائج على المنهج الوصفي. توصلنا إلى أن الأسباب الشخصية المتعلقة بالفرد نفسه تأتي في المرتبة الأولى ثم تليها الأسباب البيداغوجية، أما الأسباب الأسرية فلم يتم الاتفاق عليها بصفة كبيرة لدى عينة الدراسة، فالغش في الامتحانات ظاهرة يشترك فيها كل الاطراف ابتداء من الاسرة الى المدرسة والجامعة، بما فيها طرق التدريس وسياسة التعليم اضافة الى نوعية الاسئلة وطريقة طرحها، وأدى ذلك لعجز مكتسب لدى الطالب وغياب الدافعية. 

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

لعقاب م. (2023). أسباب الغش في الامتحانات من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمري تيزي وزو. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 8(01), 58–44. https://doi.org/10.59791/jsdp.v8i01.2691

إصدار

القسم

المقالات