السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي وبعض المتغيرات لدى عينة من طلبة قسم علم النفس بكلية التربية جامعة دنقلا
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2646الكلمات المفتاحية:
السيطرة الدماغية، التفكير الإبداعيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السيطرة الدماغية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي وبعض المتغيرات لدى عينة من طلبة قسم علم النفس، المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي، تكونت العينة من(65) طالباً وطالبة، وتوصلت إلى أن النمط(C) هو النمط السائد بين الطلبة، يليه النمط(A) ثم النمط(D)، والنمط(B) في المرتبة الأخيرة، مستوى التفكير الإبداعي كان أعلى من المتوسط، وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط(A) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل وغيابها بين النمط(B) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل ما عدا بعد الطلاقة فتوجد فيه علاقة، وبين النمط(C) وجميع أبعاد التفكير الإبداعي والأداة ككل، وبين النمط(D) وبعد المرونة النفسية والأداة ككل من التفكير الإبداعي وغيابها في بعدي الأصالة والطلاقة. كما تبين وجود علاقة في أنماط السيطرة الدماغية على الأداة ككل وبعد الطلاقة من التفكير الإبداعي ما عدا بعدي الأصالة والمرونة، لم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط السيادة الدماغية والتفكير الإبداعي تُعزى لمتغير الجنس، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات