المرافقة البيداغوجية للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف ،كيف ولماذا؟

المؤلفون

  • فدوى بوكرديم Ecole normale superieure, Assia Djebar. Constantine

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2644

الكلمات المفتاحية:

خلية المرافقة، المرافقة البيداغوجية، برنامج تكويني

الملخص

إن المرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف تهدف الى ضمان جودة التكوين الجامعي من خلال توفير تكوين علمي ومهني ذو نوعية ويستجيب لاحتياجات الجامعة والمجتمع، وتكييف عروض التكوين مع احتياجات المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية. وقد اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشروع المرافقة البيداغوجية منذ سنة 2016 كسياسة تكوينية من أجل رفع الأداء، واقتراح حلول نظرية وعملية لتحسين سياسات التعليم والتكوين والبحث الجامعي. ويهدف محتوى المقال الحالي الى التعريف بالمرافقة البيداغوجية وتوضيح اجراءاتها وما تهدف اليه من خلال الرجوع الى نصوص القرارات الوزارية التي نظّمت بموجبها عملية المرافقة البيداغوجية بمؤسسات التعليم العالي الجزائري.

التنزيلات

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

بوكرديم ف. (2022). المرافقة البيداغوجية للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف ،كيف ولماذا؟. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(03), 709–692. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2644

إصدار

القسم

المقالات