الذكاء الوجداني وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طالبات الجامعة -دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية ذبيح عبد القادر بالمسيلة-
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2640الكلمات المفتاحية:
المستوى الدراسي، طالبات الجامعة، الذكاء الوجداني، المهارات الاجتماعيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية ذبيح عبد القادر بالمسيلة، و الكشف عن دلالة الفروق في مستوى الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية تبعا لمتغير المستوى الدراسي، وشملت العينة (273) طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الوجداني من إعداد فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع(1998)، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد ندى نصر الدين عبد الحميد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وكشفت النتائج عن جود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المستويين الدراسيين في الذكاء الوجداني والمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية.