تحليل الاحتياجات التدريبية لأساتذة جامعة سطيف2في كفايات التعليم الالكتروني- دراسة ميدانية بجامعة سطيف2
DOI:
https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2604الكلمات المفتاحية:
التعليم الالكتروني، منصة مودل، الاحتياجات التدريبية، كفاءات التدريس الالكتروني، كفاءات البحث الالكتروني، الكفاءات الالكترونيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل احتياجات أساتذة جامعة سطيف2في المعلوماتية لتملك كفاءات التدريس والبحث لاستخدامها في التعليم الالكتروني،تسهيلا لعملية تعلم الطلبة عن بعد باستعمال منصة Moodle،وتم اعتماد المنهج الوصفي في هذه الدراسة وبناء استبانة مكوّنة من(40) بندا على ثلاث محاور تشمل الاحتياجات التدريبية في (كفاءات المعلوماتية البحث الالكتروني،التدريس الالكتروني)اللازمة للأستاذ وتم تطبيقها عن بعد على عيّنة قوامها (72) أستاذا متباينين في سنوات الأقدمية والكلية والتكوين المسبق في الإعلام الآلي وتوصلت الدراسة إلى أنّ أفراد العينة لهم احتياجات متوسطة في جميع محاور الاستبانة ماعدا احتياجات ترتبط بتطبيق الزوم والبريد الإلكتروني جاءت بدرجة عالية عبّر من خلالها الأساتذة عن حاجتهم للتفاعل مع زملائهم وكذا مع الطلبة،وأنّه لا توجد فروق دالة في درجة تقدير الأساتذة للاحتياجات التدريبية المرتبطة بالكفاءات السابقة وفقا لمتغير الكلية،الأقدمية،الرتبة والتكوين المسبق في الإعلام الآلي.