-تطور مصادر فعالية الذات عند الطفل و علاقته بعاملي السن و الجنس –دراسة تطورية مستعرضة للأطفال (8-14 سنة)

المؤلفون

  • فطيمة الزهرة شقرونة جامعة الحاج لخضر باتنة 1
  • حنيفة صالحي جامعة الحاج لخضر باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2596

الكلمات المفتاحية:

الطفل(8-14سنة)، مصادر فعالية الذات، التطور

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توزيع مصادر فعالية الذات و تطورها عند الطفل حسب عاملي السن و الجنس، و قد جاءت بشكل دراسة تطورية مستعرضة لذلك انتهج المنهج الوصفي المقارن، و قد صمّم لهذا استبيان مصادر فعالية الذات و طبّق على 56 طفلا تتوزع أعمارهم بين 8-14سنة. و قد خلصت النتائج بعد المعالجة الإحصائية إلى توزيع متباين بين الذكور و الإناث على ثلاث مراحل (من 8 إلى10سنة، من10إلى 11 سنة، من 11 إلى 14 سنة) و التي تتناسب مع كل مرحلة عمرية، و هذا حسب ما تفرضه الطبيعة الانسانية و الحاجات الأساسية الخاصة بكل جنس و بكل مرحلة. غير أن نقطة التقاطع بين جميع المعطيات هي تلك التي تشير إلى أن أهم مرحلة عمرية لاكتساب مصادر الفعالية و استثمارها في عمر (8-10) سنة، و دعمها أو السعي لتطويرها من عمر (11-14)سنة، حيث أن الذكور و الاناث يشتركان في نفس المستوى تقريبا من استغلال مصادر الفعالية في سن 13.

التنزيلات

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

شقرونة ف. ا., & صالحي ح. (2022). -تطور مصادر فعالية الذات عند الطفل و علاقته بعاملي السن و الجنس –دراسة تطورية مستعرضة للأطفال (8-14 سنة) . مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف, 7(03), 500–483. https://doi.org/10.59791/jsdp.v7i03.2596

إصدار

القسم

المقالات